وضع البحث في قطاع الخطوط الجوية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

وضع البحث في قطاع الخطوط الجوية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
تحميل الآن

ملخّص البحث

يعتبر الشرق الأوسط مركز رئيسي للعديد من شركات الطيران المهمة في المنطقة. حيث ساعد وجود بعض الوجهات التي لعبت دوراً هاماً بتطور الاقتصاد كدُبي وأبو ظبي والدوحة على زيادة عدد الرحلات الجوية إلى المنطقة سواءً كانت بقصد السياحة أو العمل. كما لا نستطيع أن نغفل الدور المهم الذي لعبته بعض شركات الطيران بالنمو الاقتصادي الذي شهدته المنطقة مثل طيران الإمارات وطيران الاتحاد والخطوط الجوية القطرية.

قامت العديد من شركات الطيران مؤخراً بتطوير مواقع إلكترونية تسهّل عملية إيجاد الرحلات وتمكّن المستخدم من الحجز مباشرةً لكي تتمكّن من مواكبة التطوّر الإلكتروني والاستخدام المتزايد لأجهزة الهواتف المحمولة عالمياً. لكنّ السؤال هو كم شركة استطاعت أن تقوم بهذه العملية بشكلها الصحيح؟

أجرت وكالة آر بي بي آي دراسة تعد الأولى من نوعها لأهم عشر شركات طيران في المنطقة حيث قامت بتحليل أدائهم الالكتروني من حيث تجربة المستخدم وإمكانية الوصول لهذه المواقع من خلال صفحات نتائج البحث ونوعية المحتوى المقدّم وملائمته لمختلف الأجهزة الإلكترونية بالإضافة إلى توافره بمختلف اللغات.

فيما يلي قائمة بشركات الطيران الواردة في الدراسة:

  1. طيران الإمارات
  2. الاتحاد للطيران
  3. الخطوط الجوية القطرية
  4. الطيران العماني
  5. طيران الخليج
  6. الخطوط السعودية
  7. الخطوط الملكية الأردنية
  8. فلاي دبي
  9. الشرق الأوسط للطيران
  10. العربية للطيران

أهم نتائج البحث

تتمحور النتائج في ورقة البحث حول النقاط التالية:

  • التركيز المتزايد من الشركات في قطاع الطيران على سلوك المستخدم وتجربة البحث عن هذه الشركات في محركات البحث.
  • التطور الملحوظ للتواجد الإلكتروني لشركات الطيران.
  • مقارنة تجربة البحث ومحتوى المواقع الالكترونية لهذه الشركات مع مقترحات معيّنة تساعد على تحسين ظهور المواقع في النتائج الأولى لمحركات البحث.
  • نظرة شاملة إلى تجربة المستخدم الالكترونية قبل اتخاذ أي قرار بحجز رحلة على مواقع شركات الطيران ووكالات السفر على الإنترنت.
  • مقارنة تقنية للروابط الخلفية (الباك لينكس) لكل من شركات الطيران ومدى تأثيرها على التواجد الالكتروني للشركة وترتيب ظهور الموقع في نتائج محركات البحث.
  • تظهر الدراسة أهم الفرص التي بإمكان شركات الطيران استغلالها لتحسين ظهور موقعهم في نتائج محركات البحث في المنطقة.

 

Naguib Toihiri
نجيب طهيري، مختص بالتسويق الإلكتروني بخبرة أكثر من ثماني سنوات في تحسين الحضور الإلكتروني لأهم الشركات وزيادة ترتيب المواقع الالكترونية في محركات البحث. يعمل نجيب كمسؤول تحسين محركات البحث في شركة آر بي بي آي منذ عام 2013، عمل خلالها على مشاريع لأهم الشركات في الشرق الأوسط من مختلف القطاعات منها: الخطوط الجوية القطرية وإعمار ومجموعة جميرا. يقدم نجيب أيضاً العديد من التدريبات عن تحسين محركات البحث في أهم مدارس الأعمال الفرنسية، كما يقوم أيضاً بورشات عمل في مركز أسترولابس التقني في دبي